کد مطلب:103625 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 190-در سفارش به یاران خود











[صفحه 277]

فی الصلاه، و الزكاه، و الامانه، و الوعظ: (تعاهدوا امر الصلاه) ای واظبوا شانها لئلا تضیع (و حافظوا علیها) بادائها فی اوقاتها (و استكثروا منها) باتیان النوافل و التبرع بها فان الصلاه خیر موضوع (و تقربوا بها) الی الله سبحانه فانها معراج المومن (فانها كانت) الفعل لمجرد الربط، لا بمعنی الماضی (علی المومنین كتابا موقوتا) ای مكتوبا محتوما. (الا تسمعون الی جواب اهل النار) كما یحكیه القرآن الحكیم (حین سئلوا: (ما سلككم) ای ادخلكم (فی سقر)؟ ای فی النار (قالوا: لم... من المصلین) و هذا من اسباب دخولنا فی النار (و انها) ای الصلاه (لتحت الذنوب) ای تسقطها (حت الورق) ای مثل سقوط اوراق الاشجار عند الخریف. (و تطلقها) ای الذنوب (اطلاق الربق) حبل فیه عده عری كل منها ربقه یربط بها الدواب، فكان الذنوب ربق فی الاعناق فاذا صلی الانسان فكت ربقه كما تفك الربق عن اعناق الدواب. (و شبهها) ای الصلاه (رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالحمه) العین التی تنبع الماء الحار فیستشفی به من العله (تكون علی باب الرجل فهو یغتسل منها فی الیوم و اللیله خمس مرات) حسب اعداد الیومیه الصبح و الظهر و العصر و المغرب و العشاء. (فما عسی ان ی

بقی علیه من الدرن)؟ استفهام انكار ای هل یمكن ان یبقی علی ذلك الرجل المغتسل كل یوم خمس مرات شی ء من الاوساخ؟ و هكذا من صلی الخمس لا یبقی علیه شی ء من الذنوب. (و قد عرف حقها رجال من المومنین) فادوها حق ادائها (الذین لا تشغلهم عنها زینه متاع و لا قره عین) ای الاموال و الاولاد، و یسمی الولد قره عین، لانه یوج استقرار العین، و ذلك یكون عند الفرح، اما عند الخوف فان العین تضطرب هنا و هناك لتجد ملتجائا. (من ولد و لا مال) علی اللف و النشر المشوش (یقول الله سبحانه: رجال لا تلهیهم) ای لا تشغلهم (تجاره و لا بیع) التجاره اعم من البیع لانها تشمل الرهن و المزارعه و المساقات و ما اشبه (عن ذكر الله و) عن (اقام الصلاه) اصله اقامه الصلاه، مصدر باب الافعال من اقام یقیم (و ایتاء الزكاه) ای اعطائها (و كان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم...) ای: اذا تعب (بالصلاه) من كثره اتیانه صلی الله علیه و آله و سلم بها (بعد التبشیر له) من الله سبحانه (بالجنه) و انما كانت یتعب نفسه بالصلاه مع علمه بانه یذهب الی الجنه (لقول الله سبحانه: و امر اهلك بالصلاه و اصطبر علیها) ای كن صابرا فی ادائها متحملا للمشارق فی سبیلها (... یامر) بالصلاه و اهله

(و یصبر علیها نفسه) فلا یتركها لتعبها. (ثم ان الزكاه جعلت مع الصلاه قربانا) ای موجبه للتقرب الی مرضات الله سبحانه (لاهل الاسلام فمن اعطاها طیب النفس بها) بان لم یرها مغرما ثقیلا و انما فرضا یسیرا (فانها) ای الزكاه (تجعل له كفاره) لذنوبه، یقال: كفر الذنب ای ستره و محاه (و من النار حجازا) ای حاجزا و مانعا فلا تلفحه النار (و وقایه) ای حافظا (فلا یتبعنها احد نفسه) ای لا یكون نظره وراء تلك الزكاه لتعلق نفسه بها. (و لا یكثرن علیها لهفه) بان یتلهف علی ذلك المال المدفوع كانه شی ء ذهب من یده اعتباطا (فان من اعطاها غیر طیب النفس بها) كانه یراه مغرما بان (یرجو بها ما هو افضل منها) من ثواب الله و فضله (فهو جاهل بالسنه غیر عالم بما اعد الله سبحانه لمعطی الزكاه من الاجر و الفضل (مغبون الاجر) ای منقوصه (ضال العمل) قد بطل عمله بلا فائده تعود الیه (طویل الندم) یندم فی الاخره طویلا، لماذا لم یعط عن طیب خاطر حتی ینال ثواب الله. (ثم) لترتیب الكلام لا للتدرج فی الخارج (فقد خاب من لیس من اهلها) ای خسر من لیس مودیا للامانه (انها) ای الامانه (عرضت علی السماوات المبنیه) التی بناها الله بقدرته (و الارضین المدحوه) ای المبسوطه من دحاها

بمعنی: بسطها، (و الجبال ذات الطول المنصوبه) علی الارض (فلا اطول و لا اعرض و لا اعلی و لا اعظم منها) بالنسبه الی الكائنات الارضیه. (و لو امتنع شی ء بطول او عرض او قوه او عز لا متنعن) ای لو كان ظواهر الشی ء سببا لتمكنه من حمل الامانه الذی یحتاج الی نفس قویه، لكانت الجبال احق الاشیاء بالامتناع و التمكن، و المراد الامتناع عن الخیانه، باداء الامانه سالمه كما اخذت. (و لكن اشفقن) ای خفن (من العقوبه) التی تترتب علی خیانه الامانه (و عقلن) ای ادركن (ما) ای الشی ء الذی (جهل) ذلك الشی ء (من هو اضعف منهن) ای من السماوات.. الخ (و هو الانسان) فقبلها. (انه كان ظلوما) بخیانه الامانه بعد قبولها (جهولا) یجهل العقاب المترتب علی ذلك و كلام الامام علیه السلام اشاره الی قوله سبحانه: انما عرضنا الامانه علی السماوات و الارض و الجبال فابین ان یحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا و المراد من الایه، اما المجاز لبیان صعوبه قبول الامانه و ادائها او حقیقه، بان قد عرضت الامانه علی تلك الاشیاء عرض اختیار، فلم تقبل لما علمت من صعوبتها- و قد ذكرنا تفصیل ذلك فی كتاب (تقریب القرآن) فراجع-. (ان الله سبحانه و تعالی لا یخفی علی

ه ما) ای الشی ء الذی (العباد مقترفون) ای عامرون به من اقترف بمعنی كسب و عمل (فی لیلهم و نهارهم لطف به) الضمیر عائد الی ما (خبرا) ای علما و معنی، اللطف الدقه، ای ان علمه نافذ فی دقائق الاشیاء (و احاط به علما) فعلمه محیط بالاشیاء لا تخرج شی ء من علمه. (اعظائكم شهود) علی اعمالكم قال سبحانه: (الیوم نختم علی افواههم و تكلمنا ایدیهم و تشهد ارجلهم بما كانوا یعملون) (و جوارحكم جنود) ای جند الله سبحانه یاتمرون بامره (و ضمائركم) ای سرائركم (عیونه) ای جواسیسه فاذا فعلتم شیئا اخبرت الله سبحانه بذلك، و هذا من بدیع التعبیر (و خلواتكم عیانه) ای مشاهد الیه لا یخفی علیه.


صفحه 277.